Welcome, Guest. Please login or register.
 
KuwaitStorm Forum
News: Live RADAR: Online Live ATC Audio Feed: Online
Pages: [1]   Go Down
  Print  
Author Topic: حوادث الطيران التي شهدها مطار الكويت الدولي  (Read 1962 times)
0 Members and 1 Guest are viewing this topic.
youness00
Special RADAR Controller
Training Captain
*

Karma: +5/-0
Offline Offline

Posts: 3918



« on: March 17, 2009, 10:40:30 PM »


السلام عليكم
يسرني أن أقدم لكم معلومات حول الحوادث الطيران التي وقعت بمطار الكويت الدولي و المجال الجوي الكويتي منذ إفتتاح مطار الكويت الدولي ولحد الآن :

التاريخ : 29 يوليو 1954
الوقت : 04:48 صباحا
نوع الطائرة : Fiat G.212
الشركة " الخطوط العربية الصحراوية
صورة للطائرة : لا يوجد
عدد الراكبين : 3 ( طاقم الطائرة )
الوجهة الطائرة /قادمة من : مطار الكويت /مطار بيروت
مكان وقوع الحادث : مطار الكويت الدولي

الملخص : عدم الهبوط فوق المدرج مما أدى إلى إضرار في جهاز الهبوط الخاصة بالطائرة

ــــــــــــــــ

التاريخ : 30 يونيو 1966
الوقت : غير معلوم
تسجيل الطائرة :9K-ACG
نوع الطائرة : Hawker Siddeley HS-121 Trident
رقم الرحلة : 32
الشركة التابعة لها الطائرة : الخطوط الجوية الكويتية
صورة لنوع الطائرة : http://aviation-safety.net/photos/aircraft/tn/tn19750915-0-P-d-1-500.jpg
عدد الركاب : 83
وجهة/قادمة من : مطار الكويت / مطار بيروت

الملخص :
تحطم الطائرة على بعد 3 ميل ونصف الميل من المدرج بسبب علمية حسابية خاطئة في تقدير الهبوط على المدرج .

ـــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

التاريخ : 17 ديسمبر 1937
نوع الطائرة : بوينغ 737
الشركة التابعة لها الطائرة : لوفتهانزا
تسجيل الطائرة : D-ABEY
عدد المسافرين : 19 راكب
عدد الضحايا : ضحية واحدة
وجهة / قادمة من : مطار روما / مطار ميونخ
مكان الحادث : مطار الكويت الدولي

الملخص :
الطائرة لم تتعرض إلى حادث وإنما إلى حالة خطف عندما كانت وجهتها هي ميونخ بألمانيا حيث تم إخطتافها من طرف 5 مسلحين وغيروا وجهتها إلى بيروت ثم إلى الكويت حيث إستسلموا الخاطفون لسلطات الكويتية يوم 18 ديسمبر .

ـــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

التاريخ : 18 فبراير 1991
نوع الطائرة : بوينغ 747
الشركة التايعة لها الطائرة : الخطوط الجوية البريطانية
 الملخص :
بعد إحتلال الكويت من طرف النظام العراقي الغاشم تم نسف وإحراق الطائرة بمطار الكويت الدولي


ــــــــــــــــــــــ

التاريخ : 18 فبراير 1991
نوع الطائرة : McDonnell Douglas DC-9-32CF
الشركة المالكة للطائرة : القوات الجوية الكويتية
تسجيل الطائرة : KAF320

الملخص :
تحطمت الطائرة أثناء القتال بين الجيش الكويتي و قوات الإحتلال العراقي


ـــــــــــــــــــــــــــــ

التاريخ : 10 ديسمبر 1999
الوقت : 02:50 صباحا
نوع الطائرة : Lockheed C-130E Hercules
ملكية الطائرة : القوات العسكرية الأمريكية
تسجيل الطائرة : 63-7854
مكان الحادث : مطار الكويت الدولي
وجهة / قادمة : قاعدة أحمد الجابر العسكرية / مطار الكويت
عدد الراكبين : 94
عدد الضحايا : 3

الملخص :
على إرتفاع 2895 قدم وعلى بعد من 40 قدم عن المطار العسكري هبطت الطائرة هبوط عنيف على المناطق البرية القريبة من المطار بعدما فشل الطيار في الهبوط بالطائرة مما أدى غلى غلحاق بأضرار جسيمة بالطائرة حيث من المحتمل أن يكون سبب هو عدم إتباع الطيار القواعد الرئيسية للهبوط حيث حمل ربان الطائرة مسؤولية الحادث .


كفنا الله شر الحوادث

مترجم عن موقع
http://aviation-safety.net/database/airport/airport.php?id=KWI



Logged
IMDashti
RADAR Controller
Training Captain
*

Karma: +34/-3
Online Online

Gender: Male
Posts: 7359


« Reply #1 on: March 28, 2009, 09:48:51 AM »


للتصحيح فإن الحادث الثالث (اختطاف اللوفتهانزا) حدث في 1973 وليس 1937، والمسلحون كانوا قد اقتحموا مطار روما وبدأوا بإطلاق أسلحتهم وأخذوا ست رهائن وألقوا قنابل حارقة على طائرة بوينغ 707 تابعة لشركة بان أمركان، كما قتلوا حارساً وخطفوا طائرة اللوفتهانزا وانتهى الاختطاف باستسلامهم في الكويت.

بالنسبة للطائرة البريطانية التي نسفت في الكويت من قبل القوات العراقية الغازية فهذا الحادث وقع أثناء عمليات تحرير الكويت وليس في بداية الغزو.

أما الطائرة العسكرية الكويتية فهي من الطائرات التي كانت موجودة في مطار الكويت، وتم تدميرها في أثناء القتال بين قوات التحالف والقوات العراقية في حرب التحرير.

أما بالنسبة لحادثة الطائرة العسكرية الأمريكية في 1999 فلقد كانت الطائرة في رحلة من المطار الدولي إلى قاعدة أحمد الجابر، وبسبب عدم كفاءة الطاقم الذي لم يلحظ الهبوط الخاطئ بسبب الارتباك هبطت الطائرة في الصحراء قبل المدرج بحوالي 2895 قدم (أقل من 900م) وبانحراف 40 قدم (حوالي 12م) عن خط وسط المدرج، ورغم نجاح الطاقم في الإقلاع مرة أخرى إلا إن الهبوط الخاطئ تسبب بأضرار لعجلات الهبوط الرئيسية وبدن الطائرة القريب منها، وانفصل جزء من الجانب الأيسر لعجلات الهبوط، وزاد الطين بلة أن ضربت الطائرة هوائي جهاز الهبوط الآلي أثناء محاولة الإقلاع مما تسبب بأضرار كبيرة للموازن الأفقي الأيمن، وتوجهت الطائرة إلى المطار الدولي للقيام بهبوط اضطراري، ويبدو أن الركاب الثلاثة الذين قتلوا كانوا في المنطقة القريبة من عجلات الهبوط.

الحوادث المذكورة تنقصها ثلاثة حوادث اختطاف شهدتها الكويت ولكن لحسن الحظ لم يسفر عنها أي ضحايا، الحادث الأول لطائرة تابعة لليمنية من طراز دي سي-6 تم اختطافها من قبل شخص واحد في أثناء رحلة من تعز إلى أسمرة وعلى متنها 16 شخص في 25 أغسطس 1973، وقد استسلم الخاطف في الكويت، والحادث الثاني حدث في 5 يونيو 1977 حيث اختطفت طائرة بوينغ 707 تابعة لطيران الشرق الأوسط في أثناء رحلة من بيروت إلى بغداد، وتم في الكويت اقتحام الطائرة واعتقال الخاطف الوحيد، والحادث الثالث حدث لطائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الكويتية في رحلة من بيروت إلى الكويت في 24 يوليو 1980، حيث طلب الخاطفان مالاً ولكنهما استسلما في النهاية.
Logged

قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
Say: 'Shall we tell you who will lose most through their labours? Those whose endeavours in this world are misguided and who yet think that what they do is right'
albasel
Guest
« Reply #2 on: March 29, 2009, 10:53:09 AM »


مشكور دشتي على التوضيح

تحياتي لك ولمشاركاتك *thanx*
Logged
abdulaziz
RADAR Controller
Captain
*

Karma: +1/-0
Offline Offline

Posts: 592


« Reply #3 on: March 30, 2009, 04:01:51 PM »


مشكور على هذه المعلومات الجميلة و الرائعة *thanx*
Logged
Pages: [1]   Go Up
  Print  
 
Jump to:  

Follow us on تابع كويت ستورم على
Powered by SMF 1.1.18 | SMF © 2013, Simple Machines
XHTML | CSS | Aero79 design by Bloc