شرح قياده Boeing 747-400

(1/2) > >>

Captain_M747:
Tweet


بسم الله الرحمن الرحيم
أولا الموضوع منقول
المصدر الرئيسي
منتديات الديفيجن السعودي والديفيجن الكويتي

الموضوع عباره عن شرح كامل مدعم بالصور عن قياده طائره PMDG Boeing 747-400
من البدايه حتى النهايه


فهرس الشرح:
● مقدمة.
● تجهيز الطائرة و المطار
● توضيح بعض اللوحات
● إعداد أنظمة الطائرة و ملحقاتها
● الإقلاع و الصعود للإرتفاع
● الإنخفاص و الإقتراب
● الهبوط
● التدرج للبوابات او المواقف
● إطفاء الطائرة
● تشغيل الطائرة (إختياري)
● عمل دفع للخلف و تشغيل المحركات (إختياري)

(( مقدمة ))

سنأخذ الطيران هنا بأسهل طريقة ممكنة -إن شاء الله
الشرح لن يذكر خصائص و مميزات كل جزء من الطائرة ... لو تكلمنا عنها يبي لنا 380 صفحة
حاول ان تطبق الخطوات خطوة خطوة
قد يكون هناك بعض التقصير منا ..... سامحونا عن القصور
ستكون الرحلة من الدمام إلى الرياض

(تجهيز الطائرة و المطار)

الرحلة ستكون من الدمام إلى الرياض على إرتفاع 15000 قدم
(البوينج 747-400 لا تحلق على إرتفاع اقل من 15000 حتى لا تزعج الناس)
نريد تخفيف الطائرة لأقصى حد
إذهب إلى PMDG لود مانيجر من قائمة البرامج في إبدأ
اضغط No Pax ثم اضغط Save to File
شغل برنامج مايكروسوفت فلايت سيمليتور و اختر التوقيت ظهراً و المطار هو مطار الملك فهد بالدمام
والطائرة Boeing 747-400 GE-CF6 Engines
بعد ان يتم تحميل بياناتPMDG اضغط على Fuel and Payload ثم اختر Change Payload و تأكد انها جميعاً اصفار
اضغط اوكي ثم ابدأ
ستجد نفسك في مطار الملك فهد على المدرج 34 الأيمن
اضغط المفاتح Alt و اختر من الشريط قائمة PMDG ثم General Options ثم اختر من الخيارات المنسدلة Fuel
اختر Full ثم Apply Now ثم Ok
الآن إنتهينا من الخطوة الأولى

(توضيح بعض اللوحات)
توضيح لوحة الـ MCP



ازرار الطيار الآلي.1
2. فصل الطيار الآلي
3. زر Loclizer لتحديد المدرج وزر Approach للإقتراب
4. الإرتفاع و زره
5. الوجهه وزرها
6. السرعة و زري L NAV و V NAV
7. مفتاح تشغيل الـFlight Director موجه الرحلة
8. Auto Thrust مفتاح لتشغيل التحكم في السرعة
9. زر TO/GA

توضيح كومبيوتر الطائرة FMC


سنوضح هنا الازرار التي سنستخدمها
INIT REF : للدخول إلى صفحات المراجع و التمهيد للرحلة التي سنعدها
RTE : للدخول إلى صفحات الطريق الجوي الذي سنسلكه
DEP/ARR : للدخول إلى صفحات إجرائات المغادرة و الوصول وإختيار المدارج
EXEC: زر التنفيذ. بعد كتابة خطه او امر ما سيومض الزر وعليك الضغط عليه لتأكيد ما عملته
وإن اخطأت في شيء فهناك على آخر ازرا الجانب الأيسر كلمة ERASE تتيح لك إلغاء الإجراء
MENU :القائمة الرئيسية
NAV RAD: الدخول إلى صفحة توليف الراديو... الملاحي
CLR: لمسح ما كتب في خانه الكتابة في FMC
اما الأزرار اليمنى و اليسرى فهي لإختيار ما يحاذيها من بيانات على الشاشة ..الخ2. الفلابس ... وهي تلك الجنيحات التي تقع آخر الجناح .. وتفيد في الإقلاع و الهبوط

توضيح بعض العدادات


الأول من الأعلى يبين درجة إرتفاع او إنخفاض مقدمة الطائرة
الأوسط هو عداد السرعة (بالعقدة)
الأسفل هو عداد الإرتفاع ويحتوي بداخلة على عداد ضبط الضغط الجوي (Altimeter),بإمكانك تعديل قيمة
الألتميتر بالعجلة التي بجانب العداد.

توضيح لوحة COMMUNICATION


السهم العلوي يشير لـTCAS biasing mode switch ,يبين لك قربك من الإرتفاع الذي ستصعد له
و الأسفل منه يشير لـTCAS switch ,وهو خاص بإظهار الطائرات الاخرى عندك
وينبه اجهزة الطائرة بقرب طائرة اخرى ..... وله استخدامات ثانية
السهم الذي على اليسار في المنتصف يشير للفرامل الأوتوماتيكية ..
الأسهم الثلاثة المتقاربة
الأيمن لإشارة ربط الأحزمة
و الأوسط لإقفال باب قمرة القيادة
والأيسر لإشارة ممنوع التدخين

توضيح لوحة الخانق THR


1. الخانق وهو المتحكم في ضغط المحركات..
2. الفلابس ... وهي تلك الجنيحات التي تقع آخر الجناح .. وتفيد في الإقلاع و الهبوط
3. جير الفرامل الهوائية .. تلك التي على الجناح
4. جير فرامل التوقف Parking Brake
5. مفاتيح CUT OFF وهي لقطع الوقود عن المحرك... ونشتغل عليها عند تشغيل او إطفاء المحركات
6. مؤشر Trim الذي يوضح درجة إنحناء الذيل

(إعداد أنظمة الطائرة و ملحقاتها)

الطائرة الآن متوقفة على المدرج....
ويجب عليك تحتيد موقعها لكي تعرف الأجهزة الملاحية مكان الطائرة (دوختنا من الحين).
اولاً .. يوجد بالطائرة لوحات كثيرة منها اللوحة العلوية (Over Head Panel)
وغيرها وغيرها ,لكي تعرض كل لوحة بسهولة بإمكانك
إختيارها من اداة اسمها (مبدلة اللوحات) ...



نريد الآن ان نفتح اللوحة العلوية ....
اضغط على OVHD من مبدلة اللوحات


نريد قسم Electronics
وبالتحديد نريد مفاتيح الـ :)IRS


(في الصورة المفاتيح على off لكن عندك موجودة على NAV)
اجعل جميع المفاتيح على ALIGN
(لا تنسى اننا ما بعد حددنا مكان الطائرة)
انتظر حتى تظهر عبارة
IRS ALIGN MODE L
IRS ALIGN MODE C
IRS ALIGN MODE R
كما في الصورة


ثم اضغط على FMC من مبدلة اللوحات او اضغط Shift+6
سترى الشاشة هكذا


اضغط FMC الأولى من اليسار ثم اضغط الزر السادس من اليمين POS INIT
سترى فراغات مربعة معناها انها مطلوبة
الأول من اليمين LAST POS وفيه إحداثيات آخر مكان كانت فيه الطائرة
الرابع GPS POS هو عنوانك الحالي اضغط عليه
سينسخ العنوان في اسفل الشاشة
اضغط على SET IRS POS
وينلصق فيها كما الصورة


اغلق كومبيوتر الطائرة (FMC)
الآن إرجع للوحة العلوية و اعد جميع الأزرار الثلاثة التي عدلتها قبل قليل إلى NAV
فقط بالضغط بالأيمن على كل واحد منهم
تأكد من ان ازرار التغذية المتقاطعة XFEED كما في الصورة


افتح الأنوار
NAV و BEACON و STROPE و LOGO


من قسم التهوية في اللوحة العلوية تأكد ان الـTrim Air مشغل
تأكد من ان التحكم في التهوية كما في الصورة


نرجع لكومبيوتر الطائرة FMC

من الصفحة التي حددنا فيها موقع الطائرة اضغط الزر السادس الأيمن ROUTE
هنا سنحدد مطار المغادرة و الوجهه
الأول على اليسار هو المطار الأصلي الذي انت فيه الآن اكتب في تلك الخانة OEDF
? إذا اخطأت في الكتابة بإمكانك مسح الأخطاء بالضغط على زر CLR من كومبيوتر الطائرة-
تحتها Runway وهو المدرج الذي سوف نقلع منه اكتب 34R
وعلى اليمين عبارة DEST وهو المطار الهدف .. نكتب فيه OERK
ثم نضغط على زر NEXTPAGE في لوحة مفاتيح الFMC


هنا سنقوم بإدخال نقاط العبور التي ستمر بها الرحلة من الدمام إلى الرياض وهي كالتالي
LAGMO
ASKIM
GIBUS
BOTOD
LADKA
اكتب اسم نقطة العبور ثم اضغط على الخانة التي في اليمين تحت كلمة TO
بعد ان كتبنا أول نقطة عبور ظهر لنا على الشاشة نقطتين بنفس الأسم .. اختر العلوية منهم
بأول زر على اليسار


اكمل كتابة نقاط العبور
الآن وبعد أن إنتهينا من كتابة نقاط العبور نضغط على الزر الأيمن السفلي

ACTIVATE
سيضيء الزر EXEC ..إضغط عليه حتى يتم إعتماد الخطة
ثم ستومض شاشة الـFMC و بدل ACTIVATE ستظهر كلمة PREF INIT ..إضغط عليها
اكتب 15000 ثم اضغط على الزر الأول من اليمين في خانة CRZ ALT
بعد ذلك إضغط الزر الأول من اليسار GR WT DUAL
سيتم حساب ZFW اوتوماتيكياً
الآن خانة RESERVES نضع فيها قيمة مئوية للوقود المدخر .. إذا نقص الوقود عن هذه القيمة سيظهر
تنبيه بأن الوقود قليل
حسناً .. لنضع فيها 50
و الخانة التي اسفل منها نضع فيها 100
لتصبح الشاشة هكذا


إنتهينا من هذه الصفحة .. إنتقل إلى Thrust Lim الصفحة لن نعدل فيها شيء إضغط على TAKEOFF

في صفحة TAKEOFF اول زر على اليسار نضع فيه درجة الفلابس التي سنقلع بها
اكتب 10 ثم اضغط على الزر
تحددت الآن سرعات V1,VR,V2
اضغط على كل زر منها ثم اضغط على الزر الرابع
يعني إضغط الزر الأيمن الأول ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع
سجل سرعة V2 في خانة السرعة في الـMCP
و من مبدلة اللوحات اختر THR
ضع درجة الـTRIM فيه .. قف على المكان المشار إليه في الصورة


قف عليه بالفأرة ثم اضغط على زر END من لوحة المفاتيح لديك لرفع القيمة

و زر HOME لخفض القيمة
إجعل القيمة كما ظهرت لديك في الـFMC
(لا تهتم بالسهم السفلي..)
انزل الفلابس على 10 درجات ..... اضغط F7 ثلاث مرات
اغلق لوحات الـFMC و الـTHR
وافتح COM
ضع الفرامل الأوتوماتيكية على RTO
? رفض الإقلاع .. هذا الوضع يبدأ بالفرملة الكاملة إذا حصل خلل ما أثناء الإقلاع و يوقف الطائرة بسرعة كبيرة-
ضع مفتاح TCAS على TEST في أقصى اليسار
سيتم فحص نظام TCAS اوتوماتيكاً و ستسمع صوت الكابتن يقول:
TCAS system check..ok


الان عد اضغط على المفتاح بالأيمن اربع مرات لتضعه على TA/RA
ضغ TCAS Biasing mode من N إلى Above ... بالضغط عليه بالزر الأيسر
ضع إشارة ربط الأحزمة و إشارة ممنوع التدخين على AUTO
و باب قمرة القيادة FLT DK DOOR على LKD


اغلق لوحة الإتصالات COM

قبل ان نكمل نشرح لوحة EFIS بالصورة التالية


هذه اللوحة تسمى لوحة نظام توجية الطيران الإلكتروني EFIS

وهو مرتبط بما يعرض في الشاشة
1- إختيار نمط العرض الملاحي:

البوينج 744 فيها اربعة انماط عرض Approach,VOR,Map,Plan
كل حالة لها هيئتين ماعدا Plan فإن لها هيئة عرض واحدة
تغير بين الازرار بالضغط عليها بالماوس ..(الأيمن/الأيسر).
إذا اردت تغيير طريقة العرض من نطاق الوردة الموسعة إلى نطاق عرض الوردة الكاملة
فإضغط على زر CTR
2- مدى العرض:

بإمكانك إختيار مدى العرض من 10 أميال بحرية إلى 640 ميل بحري بتحريك العجلة يمينا و يساراً.
ضغط الزر في المنتصف TFC يريك معلومات سير TCAS... وقد تطرقنا للزر في الشرح.
3-إعداد/عرض إرتفاع الإقتراب
RADIO: تحديد مستوى الإقتراب الأدنى بالراديو

وهي لحساب الإرتفاع الأدنى قبل الـTouchdown
وتستخدم بكثرة عند الإفترابات المحكمة الــ ISL
BARO:تحديد مستوى الإنخفاض الأدنى بالضغط البارومتري
وتستخدم في الإقترابات الغير محكمة الـVOR
4- إعداد الضغط البارومتري:

بإمكانك إختيار مقياس الضغط حسب ما تحب
HPA او inHg
زر STD لوضع الألتميتر في الحالة القياسية 29.92
5-موجة طريق الطيران
6- لعرض الإرتفاع بالمتر
7~12- لعرض معلومات على الشاشة
WPT لعرض نقاط العبور
ARPT المطارات
ـــــــ
نكمل شرحنا
اضغط على زر TFC


من لوحة التي امامك MCP


شغل F/D و A/T ARM
اضغط على زري L NAV و V NAV
ادر عجلة الإرتفاع بالزر الأيمن وضعها على 15000
إجعل الوجهه HDG هي نفس وجهة المدرج الذي انت عليه الآن..قف على الزر سيظهر لك سمهان افقيان و سهمان عموديان
تغيير الوجهه بالسهمين الافقيان اما العاموديان فلا تغير بهما لأنهما سوف يغيران درجة الإنعطاف ... لذلك AUTO
هي الأفضل

(الإقلاع و الصعود للإرتفاع)

الآن نحن جاهزون للإقلاع
بسم الله
قدم الثرست او اضغط على زر F3 حتى يصل الضغط تقريباً إلى 70%

ثم اضغط على الصامولة التي بجانب سويتش A/T ARM لتشغل TO/GA
إذا وصلت إلى سرعة V1 و سمعت الصوت يقول V1 فشغلك مضبوط.
عند وصولك لسرعة VR ستسمع صوت يقول Rotate إضغط على السهم السفلي قليلاً او بالجوي ستك لتبدأ الإقلاع
و إحذر ان تتعدى الخطوط الحمراء في الشاشة

إذا تعديتها ستبدأ السرعة بالإنخفاض .. وإذا لم تعدل الطائرة وتضغط السهم العلوي قليلاً للتعديل فسوف يحصل للطائرة إنهيار
-ماصدقت انك تقلع و يصير معك STALL من اولها!!-
وإن حصل فعاود الكرّة من جديد
ارفع الفلابس حسب الترتيب الذي سيظهر عند كل سرعة مناسبه لرفعها
ارفع العجلات
شغل الطيار الآلي ... الزر الأيسر
اعد العجلات في المنتصف عند OFF
اطفئ انوار الهبوط LANDING و الـTAXI LIGHTS من اللوحة العلوية
اجعل الـTCAS BIASING من above إلى N و الأوتوبريك على 1
...
ستستمر الطائرة بالصعود حتى تصل الى الإرتفاع
إذا وصلت الإرتفاع افتح الـFMC واضغط على زر INIT REF
سترى Approach REF
من هنا سنختار سرعة الهبوط ودرجة الفلابس
سنختار 25
اضغط على الزر الأيمن الأول
ثم اضغط على الزر الرابع الأيمن خانة
FLAP/SPD
.../...
اضغط عليها لتفعلها


ثم اضغط على زر DEP ARR
اضغط على الزر الأيمن الثاني ARR

ستأتيك قائمة بمدارج مطار الملك خالد الدولي
نحن سنختار المدرج 15R ... إضغط عليه ستجده ثاني واحد
إذا ضغط عليه ستظهر بجانبة كلمة SEL و يضيء زر EXEC اضغط عليه وبدل ان يصبح
SELECTED سيصبح ACTIVATED
ستظهر كلمة ACT بجانبه للدلالة على انه مفعل
اغلق الـFMC
واستمتع بالرحلة
عند إقترابك من الإرتفاع المحدد ستسمع صوت تنبيه بذلك.

(الإنخفاص و الإقتراب)

إذا إقترابنا من الرياض سيظهر تنبيه على الشاشة يقول لك FMC MESSAGE


اي هناك رسالة في الـFMC لنرى ماهي


يقول RESET MCP ALT
اي اجعل خانة الإرتفاع في الـMCP تساوي صفر
ادر عجلة تحديد الإرتفاع و انقص قيمتها حتى الصفر ولكن إنتبه .. لا تضغط على العجلة فقط ادرها
إختفت رسالة الـFMC.
إضغط على زر NAV RAD
بمحاذاة الزر الرابع الأيسر يوجد وجهة و تردد المدرج الذي سوف نهبط فيه إن شاء الله
لا تحرك ساكن
فقط خذ وجهة المدرج وضعها في خانه الوجهة في الـMCP بدون ان تضغط على العجلة .. فقط ادرها.
افتح لوحة الإتصالات
COM ضع TCAS Biasing mode من N إلى Below
ثم اغلق اللوحة

وانتظر حتى تظهر رسالة في الـFMC تقول

DRAG REQUIERD
اضغط على PREF INIT وخذ سرعة الإقتراب وضعها في خانة السرعة .. نضغط اولا على العجلة ثم نحدد السرعة
(ضع السرعة + 5 مثلاً: سرعة إقترابي المحددة تساوي 178 إذاً سرعة الإقتراب التي سوف اضعها هي 183 عقدة)
استخدم الفرامل الهوائية عند الحاجة لتخفيض السرعة (من لوحة المفاتيح لديك إضغط زر علامة الإستفهام). ثم ارفعها بعد ذلك
ثم ابدأ بتنزيل الفلابس حسب الجدول ولكن بزيادة حتى تصل إلى 20 درجة
(مثال: إذا مرت كلمة UP ننزل الفلابس على 1 وإذا مر رقم 1 ننزل الفلابس على 5 وهكذا)

...
بعد قليل ستتحدد وجهة المدرج.. ويظهر لك في الشاشة وجهة المدرج و تردده

اشعل انوار الهبوط و التاكسي من اللوحة العلوية
إذا اقتربت الطائرة من النقطة BOTOD وبقي عليها حوالي 3 اميال


اضغط زر LOC ثم APP من الـMCP... سترى ان ازرار الطيار الآلي الثلاثة قد اشتغلت

>>>>>>>>>>>>>>
هنا نقطة مهمة يجب ان تنتبه لها حتى تهبط بالشكل الصحيح في رحلاتك القادمة
وإذا لم تتقنها فربما تهبط الطائرة قبل المدرج بخمسة كيلو او اقل او اكثر او ربما لا تهبط
والحقيقة ان هذه المسألة كثر السؤال عنها في المنتديات الأجنبية
الا وهي مشكلة الـ Discontinuity وتعني إنقطاع خط سير الرحلة قبل ان تكتمل .. قبل الهبوط.
ومختصر اسمها DISCO
لكن بإمكانك ان تتخطاها بحيلة بسيطة:
ان تختار نقطتين او ثلاث نقاط عبور على استقامة مع مدرج الهبوط و قبل مرورك فوق
آخر نقطه او آخر نقطتين تشغل زري الوكلايزر و الأبروتش... بذلك تتفادى حصول إنقطاع خط السير.
وهو ما فعلناه هنا في هذا الشرح.

ومثال آخر عليها.... عند الهبوط على المدرج الشرقي لمطار الملك خالد الدولي 33R
نختار النقاط التالية: CD33R و IMTOL و KIA ... قبل المرور فوق IMTOL نضغط LOC و APP

(الهبوط)

بعد قليل سيصبح المدرج في مرمى البصر
انتظر حتى تقترب من المدرج و ترى كلمة
LAND


ثم انزل العجلات بالزر G من لوحة المفاتيح لديك
ثم ضع الفلابس على 25 درجة ((قد تسمع صوت تنبيه ... لاتهتم انتظر حتى تنزل العجلات تماماً ثم سيتوقف))
إجعل الفرامل الهوائية (SPOILERS) على ARM .. إضغط Shift+?
انتظر حتى تهبط و تلامس العجلات الأرض...ثم اضغط وواصل الضغط على زر F2 لكي تعمل REVERSE
وإذا اردت .. افتح لوحة الإتصالات COM وزد الـAutoBreak ضعه على 3 مثلاً..
ستنخفض سرعة الطائرة بسرعة كبيرة.

(( التدرج للبوابات او المواقف ))

إذا وصلت 80 عقدة ستسمع صوت يقول لك ذلك
بمجرد سماعك للصوت افلت الزر F2 ... ستسمر السرعة في الإنخفاض حتى تكاد ان تتوقف .. اطفئ الزران F/D و AT/ARM
ثم اسحب زر Auto Pilot Disengage Bar الذي يقع تحت ازرار الطيار الآلي و انعطف مع اقرب Taxi Way بالضغط على زري
Enter و 0 من لوحة الأرقام بعد إطفائها
ارفع الفلابس تماماً
افتح لوحة الإتصالات COM وضع الـTCAS على STBY و الفرامل الأوتوماتيكية على OFF
وبمجرد ان تقف امام البوابة او في الموقف اسحب فرامل التوقف Parking Brake

(إطفاء الطائرة)
من اللوحة العلوية:اطفئ انوار الهبوط و الـStrope .. شغل وحدة الطاقة المساعدة APU


ضع جميع الـEngine Bleed على OFF (ازرار وليست مفاتيح الـPACK)
فوق الأزرار في المنتصف هناك APU BLEED شغله .. لأننا نستفيد منه في إطفاء الطائرة.
اطفئ مضخات الـENGINE hydraulic (ايضاً ازرار وليست مفاتيح الـDEMAND)
من لوحة THR :
ضع جميع مفاتيح التحكم في الوقود على CUT OFF
من لوحة COM:
اطفئ إشارة ربط الأحزمة
من اللوحة العلوية:
اطفئ انوار BEACON
اطفئ الـYAW DUMPERS
اطفئ الـAUTO START
اطفئ جميع مفاتيح IRS
اطفئ ازرار L-utilty-R التي تقع تحت مفاتيح الـIRS
تأكد من ان التغذية المتقاطعة مفعلة و اطفئ جميع ازرار ضخ الوقود الأخرى
اطفى Trim Air
اجعل جميع مفاتيح الـPACKS على OFF
اطفئ APU BLEED
اطفئ APU
اطفئ جميع الأنوار
اجعل STPY POWER على OFF
اطفئ البطارية .. زرها محمي بغلاف بلاستيك شفاف.. اضغط عليه باليمين لينفتح ثم اضغط على الزر باليسار
(الآن الطائرة مطفئه تماماً بإمكانك حفظ وضعية الأزرار .. حتى تستعيدها لكي تشغل الطائرة من جديد)
اضغط زر ALT من لوحة المفاتيح لديك ثم
PMDG>PANEL STATE>SAVE PANEL STATE
واحفظ وضيعية اللوحات بأي اسم.... في أي وقت بإمكانك إستيراد وضعيه الأزرار بنفس الخطوات السابقة لكن تذهب إلى
LOAD PANEL STATE

(تشغيل الطائرة)

اولاً إبدأ في أحد المطارات .. واختر المكان عند احد البوابات
ثم
افتح اللوحة العلوية
-شغل البطارية


● ضع مفتاح الطاقة الإحتياطية على AUTO


● شغل جميع مفاتيح التحكم الكهربائي في المحركات
● شغل جميع مفاتيح BUS TIE واجعلها جميعاً على AUTO
● مفاتيح GEN CONT على ON
● مفاتيح Hydrulic Demand على OFF
● ازرار Hydrulic ENGINE على ON


● اضغط على احد ازرار الطاقة الخارجية إذا كان متوفراً
● شغل مفتاحي L-UTILTY-R


● شغل انوار NAV و LOGO و WING
(لن نشعل انوار BEACON حتى نكون مستعدين لعمل PUSH BACK او في بداية الـTaxiing ,انوار STROBE لا تشغلها حتى تكون جاهز للإقلاع)


● ضع انوار الطوارئ على وضع التهيئة...
ضع المفتاح في المنتصف .........
اضغط باليمين حتى تفتح الغطاء


● تأكد من ان الفلابس مرفوعة تماماً و جير إنزال العجلات على DOWN
● ضع مفاتيح IRS على NAV ثم على ALIGN
بالضغط على كل مفتاح بالزر الأيمن ثم بالزر الأيسر
● افتح FMC وحدد مكان الطائرة كما شرحنا في أول الموضوع
● ثم ارجع المفاتيح إلى NAV
● افتح جميع مفاتيح التغذية المتقاطعة و أطفئ جميع مضخات الوقود

● ضع ازرار YAW DUPERS على ON


● ادر مفتاح APU على START
● وبمجرد ان تظهر كلمة AVAI على ازرار APU GEN1 و APU GEN2 اضغط عليها لتصبح ON


تأكد ان PASS TEMP و FLT DECK على AUTO
● تأكد ان TRIM AIR مشغل
● شغل UPR RECIRC LWR
● شغل GASPER
● ضع جميع مفاتيح PACKS على NORM
● تأكد ان ازرار ISLN مفتوحة
● شغل APU BLEED
● شغل جميع الـENGINE BLEED


● اكمل برمجة الرحلة كما تعلمت سابقاً
● اضبط لوحة MCP كما هي رحلتك ... ولكن لا تشغل زر A/T ARM
● اضبط لوحة COM

● افتح اللوحة العلوية و من ازرار التحكم في الوقود شغل جميع ازرار MAIN و OVRD

(عمل دفع للخلف و تشغيل المحركات)

●افتح لوحة COM
●اضغط زر RST في قسم البش باك في اللوحة
●استخدم زري الماوس الأيمن و الأيسر لضبط DIST و DEG
DIST هي المسافة التي سترجعها للخلف بالمتر
DEG هو درجة الإلتفاف يميناً او يساراً حسب ما تحدده
(وهما تختلفان من مطار لمطار)


بعدما تنتهي من إدخال بيانات الرجوع و الإلتفاف اضغط زر RST بالزر الأيسر
ستسمع تعليمات من الراديو .... تأكد ان فرامل التوقف موضوع
●اشعل انوار BEACON
●ضع جميع مفاتيح مضخات Hydrulic DEMAND الأول و الثاني و الثالث على AUTO
اما الرابع فعلى AUX

●اطفئ جميع مفاتيح PACK ماعدا واحد


●اطفئ زر AUTO START
●شغل continuous ignition


تأكد من ان جميع الخوانق خاملة (إضغط F1)
●اسحب مفتاح تشغيل المحرك (الرابع على سبيل المثال)


● افتح لوحة THR
●راقب ضغط المحرك... إذا وصل حوالي 14%


●افتح زر CUT OFF الخاص بالمحرك نفسه


كرر العملية مع جميع المحركات .. الأول ... الثاني و الثالث
●اطفئ APU


●اطفئ APU BLEED
●رجع جميع مفاتيح PACK على NORM


●ارجع HYDRULIC DEMAND PUMP الرابع من AUX إلى AUTO
●اشعل انوار التاكسي .. اطلق فرامل التوقف .. نزل الفلابس .. شغل أنوار LANDING و STROBE
● تدرج على الى المدرج وعندما تصل إليه شغل A/T ARM
 عند الهبوط النهائي سيبدأ العد من 1000 One Thousand

عندما تسمع 500 Five Hundred افصل A/T ARM لتتحكم في السرعة يدوياً
طبعاً سرعة الهبوط + 5
ابدأ بتخفيضها قليلاً بالتدريج حتى ترى في الشاشة FLARE عندها اخفضها كاملة (اضغط F1)
وحالما تهبط الطائرة ابدأ في الدفع العكسي REVERSE (اضغط F2)
إذا اتقنت عملك هذا فإن العجلات ستلامس الأرض مرة واحدة ولن يتعدى عتبة المدرج دون ملامستها
اما إذا فشلت او نسيت فإنه قد تلامس المدرج 3 مرات وستلامس جميع العجلات الأرض بعد 1 كلم من أرض المدرج
وهذا ليس جيد بالنسبة لطيار مثلك

مايلي إضافة وتعقيب للشرح السابق

<< توضيح بعض اللوحات >>
+في لوحة COM توجد هذه المفاتيح

1 يلف مقدمة الطائرة نحو اليمين دون ان ينزل احد جناحيها.

2 لتنزيل أحد الجناحين لعمل موازنة.
لا تستخدم تلك المفاتيح إلا في الظروف القاسية (كتعطل محرك أثناء الرحلة) لكي تجعل الطائرة متوازنة
بدون الحاجة لتثبيتها بواسطة المقود و الدواسات.
و لا تنس ان الحالة الإفتراضية لهما في الإقلاع و الهبوط هي صــفــر zero
و إن اردت إستخدامهما في الإقلاع او الهبوط (وهذا يعتمد على مهارتك) في حالة الرياح الجانبية الشديدة فذلك الأمر يخصك
و تذكر انك انت المسئول عن الطائرة

<< إعداد أنظمة الطائرة و ملحقاتها >>

+إدخال نقاط العبور يكون من صفحة LEGS بعد كتابة اسم المطار و اسم المطار الهدف و المدرج.
+ اثناء الإعداد في الـFMC ,صفحة TAKEOFF REF

بإمكانك إدخال الرياح في خانة

WIND/SLOPE كالتالي :

H او T بعدها وجهة الرياح ثم / U او D بعدها إنحدار المدرج

ليتم حساب سرعة الإقلاع بعد ذلك
بإمكانك معرفتها بالضغط على Shift+Z لتظهر امامك سرعة الرياح و معلومات اخرى.
KIAS هي سرعة الطائرة وبما أن الطائرة متوقفة فهده هي سرعة الرياح الأمامية Head Wind
أما في حالة الرياح الخلفية Tail Wind فلن تظهر السرعة لذلك يستحسن ان تختار مدرجاً مواجهاً للرياح.
لمعرفة ذلك اذهب للصفحة الثانية من PROG ,في أول سطر, سترى وجهة الرياح وسرعتها في الوسط WIND ,
وسرعة الرياح الجانبية X/WIND على اليمين, ,وعلى اليسار تجد حالة الرياح (أهي H أو T) مع سرعتها.
H تعني Head Wind و T تعني Tail Wind
اما بالنسبة لإنحدار المدرج فتأخذه من خريطة المطار (CHART).
و لمعلومات الجميع فإن إنحدار جميع المدارج في فلايت سيميليتور يساوي صفر, اي لا يوجد إنحدار
ولكن PMDG وضعت هذه من باب زيادة الواقعية, كما عودتنا PMDG.
اما RW COND فهي حالة المدرج. رطب ام جاف ؟ DRY OR WET?
+ في الصفحة التي تلي TAKEOFF REF وهي THRUST LIM تكتب فيها درجة الحرارة عند الإقلاع.(تحت SEL).

ولكن ما الفائدة؟
إذا كنت عند البوابات و تغير الطقس فجأة و تغيرت درجة الحرارة فتقوم بإدخال درجة الحرارة الجديدة
او كنت داخل المظلات (مثلاً) فإن درجة الحرارة على المدرج تختلف.
وذلك من باب زيادة الواقعية أيضاً !

<< الإقلاع و الصعود للإرتفاع >>


+ قبل الإقلاع اطفئ إثنان من الـPACKS

الأول و الثاني او الأول والثالث او الثاني و الثالث
(كما لاحظت اثناء ركوبي في الـ744 يقوم الطيار بإطفاء التكييف قبيل الإقلاع )
+استخدم الدواسات و المقود لإبقاء الطائرة في وسط المدرج اثناء الإقلاع في حالة الرياح.
+ هل لاحظت أن الطائرة عند الصعود لإرتفاع عالي -28000 قدم مثلاً- تبدأ بالإرتفاع بمقدار 10 درجات تقريباً ولكن بعد فترة

ينخفض هذا المقدار إلى 5 درجات تقريباً او أقل ! مما يطيل زمن الصعود؟
بإمكانك تعديل ذلك في صفحة VNAV الأولى من الـFMC
هناك على اليسار
CRZ ALT الإرتفاع الذي ستحلق عليه (الإرتفاع النهائي)
ECON SPD السرعة الإقتصادية الأمثل للرحلة
SPD TRANS هو الزر الذي يتحكم في سرعة و ارتفاع الطائرة عند الصعود (وهو الذي نريده)
SPD REST بإمكانك إدخال السرعة والإرتفاع هنا إن اردت.
على اليمين
Trans Alt وهو الإرتفاع الذي تحول فيه الـAltimeter إلى الحالة القياسية STD
Max Angle تتحكم في زاوية الإنعطاف الأقصى للطائرة بناء على حمولة و وزن الطائرة (لا تعبث فيه)
في القائمة اليسرى , في خانة SPD TRANS مكتوب
250 10000
اي ان الصعود سيستمر بسرعة 250 حتى يصل إلى 10000 قدم
بعد ذلك ستزداد السرعة إلى سرعة التحليق (السرعة الإقتصادية).
إذا إزدادت السرعة ستقل درجة الصعود , وبالتالي يزداد الوقت المطلوب للوصول للإرتفاع المحدد.
وإذا اردت الطائرة تصعد بسرعة إجعل الـ10000 هذه إلى إرتفاع يقل عن إرتفاعك بـ5000 قدم او حسب ما تراه .
+ عمل HOLD

اضغط HOLD من الـFMC واختر النقطة التي تريد الـHOLD عندها
وإذا اردت ان تعمله من مكان الطائرة الحالي فإضغط PPOS
سيضيئ زر EXEC و سيظهر على الشاشة شكل الدائرة التي ستسلكها الطائرة اثناء الـHOLD
اضغط EXEC
ستظهر معلومات عنه و السرعة الأفضل له
وهناك ايضاً طول الدائرة ,لكن الطول الإفتراضي هو الأفضل (مالك بالطويلة! )
وفي أي وقت اردت الخروج منه فقط إضغط EXIT HOLD ستصبح EXIT ARMED أي ان الطائرة لا تزال في الدائرة
وحالما تخرج منها سيرجع كل شيئ لوضعه الطبيعي

<< الإنخفاض و الإقتراب >>

+ إذا ظهرت لك رسالة الـFMC التي تقول RESET MCP ALT فخذ اذن بالإنخفاض التدريجي إلى إرتفاع مناسب

(ولا تنس ان تنقص من السرعة قبل الإنخفاض. وإن كانت سرعتك عالية فإن رسالة تنبيه ستخبرك بذلك DRAG REQUIRED)
في العادة يكون إرتفاع المطار + 2000 قدم تقريباً.
كيف تعرف إرتفاع المطار؟
إطلع على الخريطة. اضغط Alt من لوحة المفاتيح ثم world ثم Map و اضغط على المطار المراد
ستظهر لك معلومات المطار من ترددات و و و الخ
توجد كلمة Elevator بجانبها رقم ,هذا هو إرتفاع المطار بالقدم.
+ عند إختيارك لمدرج الهبوط ولكي تتجنب انقطاع خط السير اختر رمز المدرج الذي لاتوجد به إضافات

مثال:
مدرج مطار الملك خالد
15L
في كمبيوتر الطائرة موجود
ILSD15L
ولكن إذا نزلت إلى الصفحة الثانية ستجده بدون الإضافات
15L
بإمكانك اختياره دون ان تمر بأي مشكلة تتعلق بإنقطاع خط السير ولتتأكد من ذلك اذهب لصفحة
LEGS
+ لا تنزل الجنيحات (FLAPS) اكثر من خمس درجات طالما الطائرة لم تستقم مع المدرج
+ اجعل الـAuto Brake على 3 ,حسب وزن الطائرة و حسب الرؤية .

لا تجلها 4 أو MAX حتى لا تتوقف الطائرة في المدرج.

<< الــهـبــوط >>

+ عند الهبوط النهائي سيبدأ العد من 1000 One Thousand

عندما تسمع 500 Five Hundred افصل A/T ARM لتتحكم في السرعة يدوياً
طبعاً سرعة الهبوط + 5
ابدأ بتخفيضها قليلاً بالتدريج حتى ترى في الشاشة FLARE عندها اخفضها كاملة (اضغط F1)
وحالما تهبط الطائرة ابدأ في الدفع العكسي REVERSE (اضغط F2)
إذا اتقنت عملك هذا فإن العجلات ستلامس الأرض مرة واحدة ولن يتعدى عتبة المدرج دون ملامستها
اما إذا فشلت او نسيت فإنه قد تلامس المدرج 3 مرات وستلامس جميع العجلات الأرض بعد 1 كلم من أرض المدرج
وهذا ليس جيد بالنسبة لطيار مثلك

وان كان هناك بعض الاخطاء او نسيت شيئا فسامحوني لان الموضوع ضخم واخذ مني وقت كبير لتجهيزه وترتيبه
وارجو ان يكون الموضوع ذات فائده للجميع
وكل عام وأنتم بخير

Meshaal:
Tweet


مشكوووور ويعطيك العافية شرح متكامل ومفيد .

كل عام وامنتم بخير

C2B:
Tweet



بالنسبه لي انا قاعده اتعلم من الفيديو التعليمي ..لكن ما نستغني عن الشرح!!ماشالله مفصل و شااااامل و بطريقه مبسطه..

مشكور جدا على جهدك. (:

apatche:
Tweet


مشكور كابتن وعساك على القوه ... ودائما تتحفنه بعطائك

albasel:
Tweet


يعطيك العافية على الشرح السلس والمفصل

وجهد تشكر عليه ونتمنى التواصل اكثر معانا

تحياتي لك وللجميع

Navigation

[0] Message Index

[#] Next page